منتديات كابصاصات
أخي الزائر العزيز أنت غيرمسجل ويسرأسرةالمنتدى أن تنظم إليها:

أصول سكان قفصة .الجزء1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أصول سكان قفصة .الجزء1

مُساهمة من طرف المديرالعام في الجمعة مايو 01, 2009 10:37 am

[b] بسم الله الرحمان الرحيم . بحث حول أصول سكان مدينة وولاية قفصة عموما. مصادرا لبحث منطقة قفصه والهمامة في عهد محمد الصادق باي 1859-1882 لمصطفىالتليلي.مراسلات القياد ودفاتر الجبائية.تقارير الرحالة الأوروبيون وضباط الجيش الفرنسي .قفصة قديما وحديثا لمحمد علي بلحولة.العروش لمحمد الحباشي .سيرالسكان تسميات السكان يذكر الرحالة أنه بالإضافة إلى التجمع السكني الرئيسي المتمثل في المدينة العتيقة: حومة الوادي والحارة: توجد ثلاث تجمعات أخرى وهي سيدي منصور: الدوالي حاليا والقصر ولالة .نسمي أصيل المدينة العتيقة : قفــصي.نسمي أصيل سيدي منصور) الدوالي حاليا):دالـي.نسمي أصيل القصر : قصري.نسمي أصيل لالة : جابري.

عدد السكان في القرن التاسع عشريذكر لنا بيليسي الذي زار المنطقة سنة 1846 بأن قفصة تضم بين 3 و4 ألاف ساكن . أما قيران الذي زار المنطقة سنة 1860فذكر أن عدد السكان ثلاث آلاف ساكن مع 800 يهودي ذكر زاكون سنة 1875 أن مدينة قفصة تعد حوالي 3400 ساكن مع احتساب التجمعات الكائنة بأحوازها أي سيدي منصور ،القصر لالة

سكان المدينة العتيقة:يقيم السكان في أحياء تربط بين أفرادها علاقات قرابة أكثر منها علاقات جوار ،المتأمل في التوزيع الذي اتبعه أعوان الباي يلاحظ أن سكان قفصة ينقسمون إلى 5 عروش

-الإجريون: ولهم ألقاب عديدة منها بالقاضي، بالمفتي ، المؤدب .تاج) ،حشائشي ……- -----الخنانسة:جدهم علي خنوس من مدينة فاس المغربية. - المناريون :ولهم ألقاب عديدة منها مناري ،راشدي. رجب ، بن جنات ،عوادي , شعبان . تشير الروايات أن أصلهم يعود إلىأربعة من الطلاب أقامو في قفصة في ما يعرف الأن بحومة المنارية ولكن تجدر الإشارةإلى وجود عديد من العائلات المقيمة في هذه الحومة وهم ليسو من المناريين بل أن أكثرهم تعود أصولهم إلى بوسعد أو السند ولكن بحكم قدم إقامتهم أصبح المشهور أنهم من المناريين - البلدية:تعتبرهم السير خليطا من أقدم السكان لكن اقامتهم بحي بعيد عن قلب المدينة أي العيون والجامع الكبير لايدعم هذاالرأي. – جبارقو:كانو يقيمون في جبل الميدة ووقع إدخالهم إلى المدينةمنذ 300 سنة حتى يقع تجنب اعمال الإغارة التي كانو يقومون بها يعلمنا زاكون بأن كل فرقة تقيم بحي خاص بها ولاتزال إلى حد اليوم حوم المدينة العتيقة تحمل أسماء هذه الفرق.

الإجريون: يقيمون بالجنوب الغربي للمدينة قرب الجامع الكبير

الخنانسة: يقيمون جنوب المسبح الروماني ودار الباي يجاورهم المناريون من جهة الشرق ووسط المدينة- البلدية يقيمون بالشمال الشرقي.- جبارقو.قرب باب الجبل شمال غرب المدينةالعتيقة.تتعرض الدفاتر الجبائية إلى مجموعات أخرى مثل أولاد يعقوب القادمين من نواحي الكاف يقيمون جنوب المدينة قرب باب الرمل كما أن مدينة قفصة قد جلبت مجموعات صغيرة من الهمامة والفراشيش وغيرهم

فرقة الحنفية :وهم أحفاد الجنود(الأتراك والكراغلة ¬)مزيج بين العرب والأتراك الذين عسكروابقصبة قفصة يقيمون بغرب المدينة في حي مجاور للقصبة. اليهود :إستقروا من العصورالقديمة ويعتقد كورني الذي تولى خطة مراقب مدني أن هذه الأقلية من أصل مغربي وهي فرع من مجموعة جربة.

إذن تمتاز مدينةقفصة بتنوعها السكاني حيث تتعايش بها 5 عروش وأقلية عرقية متمثلة في الأتراك والكراغلة وأقلية دينية متمثلة في اليهود ومجموعات صغيرة منحدرة من القبائل المجاورة وإضافة لذلك فإن أحوازها كانت لتجمعات سكنيةأخرى
أحوازقفصة:أرتبط الوجود البشري في هذه المنطقة بالمياه المتدفقة من باطن الأرض على ضفتي واد بياش .تشير الوثائق الإدارية للقرن 19 وكتابات الرحالة إلى قرى سيدي منصورالدوالي ,القصر و لالة :

سكان سيدي منصور:الدوالي حاليا:

ذكر زاكون أن بها قرابة 40 مسكنا تنسب هذه المنطقة إلىالولي الصالح سيدي منصور أبو دالية (أو الدالي ) حيث يوجد ضريحه وزاويته على مسافةكيلومتر ونصف تقريبا من المدينة العتيقة من ناحية الشرق ويعود تاريخ وفاته إلى سنة850 هجري أي قبل حوالي 600سنة من الآن وتقول السير أنه أصيل مدينة فاس المغربية كما دفن حذوه أبنه وحفيده .وتطلق كلمة الدوالي:جمع دالي على أحفاده المنتسبين له والذين تفرقوا في مناطق عدة من قفصة إلي الفج وقمودة والكاف والساحل وهم من القبائل التي اندمجت في قبائل الهمامة ضمن فرقة أولاد رضوان بحكم الإقامةوالتاريخ وليس بحكم الإنتماء العرقي . أستقر حذو ضريح هذا الولي بعض العائلات من أحفاده مثل عائلات بحري ، تيتاي ،بدوي ، الأخضر ،بوقرة ،كوكة … وكل هذه العائلات يشملها لقب الدالي نسبة لسيدي منصور
يذكر قيران أن هذه القرية تحيط بها واحة نخل صغيرة وتتعرض دفاتر القانون إلى غابة سيدي منصور مما يدل أن تطوراجذريا طرأ على نمط عيش هذه المجموعة ولعل ذلك يعود أيضا لإعفاءهم من دفع الضرائب من طرف السلطات الحسينية نظرا لإنتسابهم للولي الصالح صاحب البركات كما ورد في إحدىمراسلات المشير محمد باي.
avatar
المديرالعام
المديرالعام
المديرالعام

عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 53

http://capsa-sat.forum4her.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى