منتديات كابصاصات
أخي الزائر العزيز أنت غيرمسجل ويسرأسرةالمنتدى أن تنظم إليها:

.25أوت 2009 دخول شهر رمضان.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

.25أوت 2009 دخول شهر رمضان.

مُساهمة من طرف zaidoun في السبت أغسطس 01, 2009 12:57 pm

[justify]أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن غرة شهر رمضان للعام الهجري 1430 ستكون فلكيا يوم السبت الموافق لـ 22 أوت 2009، وأن شهر شعبان الحالي سيكمل عدته 30 يوما.
وقال رئيس المعهد والخبير الفلكي صلاح محمود: إن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة ودقيقتين صباحا بالتوقيت العالمي ـ الخميس 29 شعبان الموافق لـ 20 من أوت، وهو يوم الرؤية.
وأضاف أن القمر سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بدقيقتين، وفي مدينة القاهرة بـ4 دقائق، وفي باقي محافظات مصر سيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين دقيقة و4 دقائق، أما في الغالبية العظمى للعواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى فإن القمر سيغرب قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة و9 دقائق.
وأشار صلاح إلى أنه اعتماداعلى أن رؤية الهلال بعد غروب الشمس هو الأساس في الإعلان عن بداية الشهر العربي، فإن الجمعة الموافق لـ21 أوت سيكون هو المتمم لشهر شعبان، وتكون غرة شهر رمضان فلكيا السبت 22 من نفس الشهر.
وأوضح أنه يوم الأربعاء 5 أوت سيحدث خسوف شبه ظلي للقمر عندما يكون القمر بدراً، وهذا يدل على دقة الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد، حيث يتفق حدوث هذا الخسوف مع توقيت النصف من شهر شعبان الحالي.
لكن المركز الليبي للاستشعار قال إن حساباته العلمية تؤكد إنتهاء شهر شعبان فلكيالهذه السنة يوم الخميس الموافق لـ20 أوت في تمام الساعة (03.12) الثانية عشرة وثلاث دقائق ظهرا بتوقيت الجماهيرية، وعندها يبدأ شهر رمضان فلكيا.
وبذلك سيكون يوم الجمعة الموافق 21 أوت هو أول أيام شهر رمضان لهذه السنة حسابيا في ليبيا.
avatar
zaidoun
عضو
عضو

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى